أكادير

water-school-5

الجمعة الخضراء


منذ إطلاقها بداية عام 2020، أصبحت الجمعة الأخيرة من كل شهر فرصة لفتح أبواب مركزنا للجمهور العام الذي يأتي للاستماع والتعلم والمناقشة مع مختص (مختصين) حول عرض يعالج موضوعا إيكولوجيا محددا على نطاق واسع. أثبتت هذه المبادرة بسرعة أنها مكان للتبادل والتفكر بالنسبة للمشاركين ، ومساحة للوعي ولكن أيضًا لخلق ديناميكية جماعية جديدة بأكادير. تابعوا أخبارنا على تويتر و على فايسبوك.

برامج لصالح الجمعيات


تم إطلاق هذه المبادرة في شتنبر2018 لمدة عام واحد ، وقد أثبتت نجاحها بعد أن تم تقديمها لصالح المنظمات غير الحكومية الصغيرة المتواجدة بالمنطقة الجنوب الغربية حيث نعمل. بفضل تمويل باحثة أمريكية شابة ، قمنا بتوجيه نداء لتقديم العروض و انتقينا عشرات الجمعيات ، وبدعم من مشرفين محليين أكفاء وملتزمين ، تعلمنا جميعًا إتقان آليات الإدارة المثلى لمجتمع مدني أكثر اتحادًا ونشاطًا. اطلع على دليلنا وقم بتنزيله من قسم “منشوراتنا”.


water-scholl4

برنامج غرايس GRACE


اسم البرنامج بالإنجليزية عبارة عن اختصار لجملة ” فتيات يقرأن و يتحاورن بالإنجليزية”. في خريف عام 2018 ، استقبلنا متدربة شابة جد متحمسة ، واستجابة لطلب قديم من إعدادية بن شقرون بأكادير ، عهدنا إليها بتعليم تلميذات المؤسسة اللغة الإنجليزية للتحاور. منذ ذلك التاريخ ، أصبح هذا البرنامج سمة من سمات عمل الدعم لدينا في المدارس الثانوية. تركز المواضيع على القضايا البيئية ، رغم أن المشرفة تبقى مفتوحة للعمل على مواضيع مختلفة. ننظم أيضًا معرضًا دراسيًا في نهاية كل عام ، و نبقى دائمًا متاحين للرد على التلاميذ الذين يبحثون عن أفكار خارجة عن المعتاد.

رايز

(من اللغة الإنجليزية ، تعني الارتقاء ، والارتفاع) على الرغم من أن برنامج رايز لا يتم تعريفه بالمعنى الدقيق للكلمة على أنه “صغير” حيث أنه أول مبادرة رائدة في التعليم البيئي تم إطلاقها في شتنبر 2015 و التي قامت بتكوين عدد كبير من الشباب (+1000 فرد) ، وضعناه تحت هذا الباب لأن رؤيته هي تلقين و تطبيق العمل البيئي. فكل عام منذ سنة 2015 ، ننظم دورتين دراسيتين: دورة الخريف (من أكتوبر إلى يناير) و دورة الربيع (من فبراير إلى ماي) حيث نقدم دورات عملية ونظرية ؛ للمشاركة في البرنامج اتبع إعلاناتنا وحضر طلبك ، فالقبول انتقائي.

السنة التمويل الموضوع
2015 et 2016

2017

2018

2019 – 2020

مبادرة شراكة الشرق الأوسط

دار سي حماد

دار سي حماد

دار سي حماد

التربية المدنية

ريادة الأعمال الخضراء

الصحافة البيئية

في المدرسة الثانوية الخضراء

على مر السنين ، قمنا بتنظيم مبادرتين كان لهما تأثير عميق على المشاركين ، كما حددتا الاختيار الوظيفي لبعضهم. نحن نؤمن بأننا قد أنجزنا دورنا كمجتمع مدني يفتح آفاقا جديدة للشباب للتفكير. المبادرة الأولى هي سفراء البيئة الشباب (2015ـ2017) والمشاركة في نموذج الأمم المتحدة (2018)