مدرسة الماء

مدرسة الماء :  التربية البيئية

أبرز ما يمكن معرفته عن مدرسة الماء :

ثلاث نسخ ناجحة

قامت دار سي حماد بتأطير ثلاث نسخ ناجحة لمدرسة الماء (2014-2015-2016) لفائدة المئات من الأطفال، كما ازداد طلب المؤسسات المحلية للاستفادة من المشروع.

مشروع بيداغوجي

مدرسة الماء مشروع بيداغوجي ذو قيمة: صغير الحجم ولكن آثاره كبيرة وفعالة.

التربية البيئية

تجمع مدرسة الماء بين متطوعين، مدربين ومتخصصين في مجال البيئة و شركاء آخرين. الجميع ملتزمون و متفاعلون من أجل بناء أساس شامل وأخلاقي لصالح التربية البيئية.

كيف يتم تنظيم التربية البيئية:


المفهوم الشامل للعالم الطبيعي يركز على كونه كيانا منفصلا عنا نحن البشر، المتميزون بالعقل والقدرة على الإبداع. فالطبيعة غنية وما فتئت تشبع حاجات ورغبات الإنسان، و قد قمنا بترويضها بفضل المعرفة والتقنيات المتقدمة. ولكن العلم اليوم يكشف لنا أسرارا أكثر إثارة، حيث أن أجسامنا ترتبط ارتباطا وثيقا بهذه الطبيعة، بالبكتيريا، بالماء، بحركات التيارات المائية، أو بحركة القمر. فالعالم يقرع ناقوس الخطر بأننا نحن البشر بصدد تهديد وضع أمِّنا الأرض.

إن التربية البيئية هي التي تحتفي بالوصل بين عالم الطبيعة والانسان، وتسلط الضوء على أهمية المحافظة على البيئة. منهجية التعليم التطبيقي التي نعتمدها تجمع بين تعميم العلم ومقاربة اللعب لصالح أطفالنا القاطنين في مناطق اشتغالنا بجبال الأطلس الصغير والتي تعاني من الهشاسة وندرة الموارد.

water-school-5

ما لا تراه أعيننا


فضول الأطفال هو أصل مدرستنا للماء: ماذا نفعل للحصول على ماء الضباب؟

المفهوم الأولي لمدرسة الماء طوره شركاؤنا الألمان “واسر ستيفتونغ” بدولة غانا و أعطانا الدفعة التحفيزية لرسم المشروع. منطلقين من تبرع ببضعة مجاهر، طورنا المشروع و عززناه بترسانة علمية، و صممنا مقررا باللغة الإنجليزية، والفرنسية و العربية. لكي نعلم الأطفال مفهوم الماء و طرق المحافظة على البيئة. و يعتبر هذا عملا على نطاق صغير  ولكنه اليوم برهن على فعاليته و نموذجيته.

رغم أن أطفالنا في القرى يعيشون نسبيا في مناطق بعيدة عن التلوث مقارنة مع المناطق الملوثة، فأهمية فهم كيف  أن هذا التلوث  يؤثر سلبا على مستقبلنا هو بمثابة رسالة حيوية يجب نقلها بعيدا عن الصالونات المريحة والهادئة للدبلوماسية البيئية و المحادثات حول الإرث التاريخي الثقيل للدول الصناعية والدعوة من أجل العدالة المناخية، فمدرسة الماء هي قطرة صغيرة بين كل هذه الأعمال ذات التوجهات العالمية. لكن إذا تمعّنا في تشكيل الماء، أفليس هذا الأخير عبارة عن مجموعة من القطرات؟

كيف تصاغ مدرسة الماء ؟


تنظم دار سي حماد مدرسة الماء في المدارس القروية لآيت باعمران، منطقتها الأصلية، وذلك  بمشاركة ودعم النيابة المحلية التابعة لوزارة التربية الوطنية، وبموافقة آباء و أولياء التلاميذ و وبتعاون مع الموظفين المشتغلين بالمنطقة. فنحن نستقبل متعلمين متطوعين، ونشتغل معهم داخل مجموعات لتبقى التجربة خالدة في الأذهان. مدرسة الماء مبنية على برنامج من عشرة دروس مستوحاة من الواقع المحلي مع الانفتاح على آفاق و ثقافات أخرى. عبر الممارسات و الالعاب الممنهجة، التعلم تطبيقي و الخرجات.  فهي تقدم للأطفال منظورا جديدا للملاحظة و استكشاف المحيط و البيئة من وضعية الإحساس  بالالتزام.

water-scholl4

تعميم العلوم :


مدرسة الماء تنبني على التوفيق بين العلوم و البساطة من أجل تربية بيئية ممكنة عبر برامج مدرسة الماء المسمى برنامج  STEAM (العلوم، التكنولوجيا، الهندسة، الفن، والرياضيات).

أنشطة مدرسة الماء تقوم بدمج العلم والتكنولوجيا والهندسة والفن والرياضيات من أجل محاكاة ظروف وإشكاليات، من أجل  تشجيع الأطفال على إيجاد حلول لها.

بواسطة STEAM برنامج مدرسة الماء يمثل بديلا لفلسفة التعليم التقليدي الذي يركز على النتائج عوض عملية التعلم. هذا البرنامج يدفع بالمتعلمين لارتكاب الأخطاء، ومنها إلى العمل في إطار مجموعات قصد تصحيحها، والانفتاح على تبادل الأفكار والآراء، فهو يحفز الخلايا العصبية الإبداعية و يدعو الى الخروج بحلول قابلة للتطبيق عوض رسم نظريات و امتحانها..

دار سي حماد تسعى إلى توسيع مدرسة الماء قصد إفادة عدد أكبر من أطفال المنطقة عبر “القافلة البيئية” التي هي بصدد اعدادها.

دار سي حماد تدعوكم لتوحيد جهودكم معنا بغرض تطوير المشروع عبر اقتراحاتكم وتجاربكم، و تشجيعاتكم.

شركاؤنا

في المغرب :

  •  نيابة وزارة التربية الوطنية بسيدي افني و المدارس القروية للمنطقة.
  • الجماعات القروية: اثنين أملو، مستي، تانكرا
  • نيابة وزارة التربية الوطنية بسيدي افني و المدارس القروية للمنطقة.
  • الجماعات القروية لاثنين أملو، مستي، وتانكرا.
  • مركز مورتنسن للهندسة وتنمية المجتمعات بجامعة كولورادو-بولدر
  • مؤسسة تيفاوين – بولدر- كولورادو-
  • كاپتين پلانيت – أطلنطا – جورجيا
  • سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالمغرب.
  • فريق الغوص الكويتي

جميع التبرعات تمر عبر منبر “ڭلوبال ڭيڤين”  و تتلقاها جمعية دار سي حماد من مختلف الأفراد و الفعاليات من جميع أنحاء العالم.