نبذة عن الفريق

للتعرف على فريق دار سي حماد:

 جميلة بركاش

جميلة بركاش

المديرة

جميلة هي واحدة من مؤسسي دار سي حماد. درست بجامعة محمد الخامس بالرباط، وحصلت على شهادة الدكتوراه في الأنثروبولوجيا من جامعة رايس في هيوستن، بولاية تكساس. عملت في عدة منظمات غير حكومية في المغرب و خارجه، و نشرت العديد من المقالات عن ممارسات التبني، الأمهات العازبات، و النوع والتنمية.  درَّست في المدرسة الوطنية للهندسة بالرباط و استدعيت للتدريس في سويسرا و الولايات المتحدة الأمريكية. جميلة مولوعة بجنوب غرب المغرب وتؤمن بأن المنطقة توفر فرصا فريدة للطلاب للتعرف أكثر على المغرب وخاصة كيف تتم مشاريع  التنمية في سياقات معقدة و خاصة.

خديجة شانكة

خديجة شانكة

الموارد البشرية

تنحدر خديجة من المدينة التاريخية تارودانت وحاصلة على الإجازة في العلوم الاقتصادية، بجامعة ابن زهر(أكادير). عملت محاسبة طيلة 4 سنوات كأول تجربة عمل لها في احدى الشركات بتارودانت، حيث تعلمت الجدية والالتزام بالعمل و هي صفات جاءت بها إلى فريق دار سي حماد بعد انضمامها إليه منذ 2015. زملاؤها في العمل يكنون لها معزة كبيرة نظرا لحرصها بكل تفاني على أن توفر لجميع الموظفين أفضل الظروف لأداء مهامهم.

حسين سوسان

حسين سوسان

تقني الصيانة، مشروع الضباب

ترعرع حسين بين أحضان جبال الأطلس الصغير، و بالضبط في سفح جبل بوتمزكيدة. مع انطلاق مشروع الضباب، في 2011، شارك حسين مع سكان جماعته في صنع الشباك الأولى، وتميز بذكائه وقدرته على التعلم بسرعة. منذ 2011، أصبح جزءا من فريق دار سي حماد، و يحرص على الصيانة التقنية لمشروع الضباب تحت تأطير منير عبار و يعمل كحلقة وصل  بين العائلات المستفيدة من مشروع الضباب و فريق عمل دار سي حماد.

حادة بوزكاغ

حادة بوزكاغ

مسؤولة الضيافة

ولدت حادة في قلب جبال الأطلس المتوسط وغابات الأرز. اشتغلت طيلة عقدين في مختلف الفنادق و البيوت، ولطالما اهتمت بالتبادل الثقافي. التحقت بدار سي حماد في 2014 حيث أعدت وجبات لمئات الطلاب والزوار والباحثين التابعين للجمعية. تتفانى حادة في عملها و تجد متعتها بالخصوص في تدريس الطبخ و مشاركتها في أنشطة  مدرسة الماء كل سنة.

منير عبار

منير عبار

مسير مشروع حصد الضباب

حصل منير على الإجازة في ميكانيك السوائل سنة 1990 من جامعة القاضي عياض بمراكش، وهو متخصص في كل ما يتعلق بتدبير المياه في إطار التنمية. يتوفر منير على 20 سنة من الخبرة في مجال تدبير الماء في عالم الجمعيات بالمغرب و يتابع عن قرب المجتمعات القروية لأيت باعمران حيث يتواجد المشروع الرائد لدار سي حماد. تحمل منير مسؤولية تسيير هذا المشروع منذ التحاقه بالجمعية سنة 2014 و يزاول هذه المهمة بكل تفان وإتقان.

 عبد الله المطوف

عبد الله المطوف

المسؤول عن المالية والمحاسبة

عبد الله مسؤول عن التخطيط المالي لمشاريع دار سي حماد. حاصل على دبلوم من جامعة ابن زهر بأكادير و يستأنف اليوم دراسته للتخصص في مالية قطاع «المشاريع غير الربحية». عبد الله بكل بساطة متيم بالأرقام والحسابات، يهتم بجميع المشاريع و يجهز الميزانيات لدار سي حماد بطريقة جادة و متجددة. كان عمله الأول، محاسبا في احدى الشركات المتعددة الجنسيات في أكادير، التي كانت بمثابة مدرسة مهمة له. يعمل في  دار سي حماد منذ 2014  بكل تفاني لخدمة التنمية المستدامة.

 عبد الرحمان الناصري

عبد الرحمان الناصري

اللوجيستيك و الصيانة

ولد عبد الرحمان في أكدز شرق المغرب. هو أول من عمل في دار سي حماد وذلك منذ تأسيسها الرسمي سنة 2010. يؤمن بشدة بمشروع حصد الضباب ، ويعود له الفضل الكبير في نجاح التسيير اللوجيستيكي للجمعية. ينخرط عبد الرحمان في جميع برامج دار سي حماد بما أنه المسؤول عن صيانة مراكز الجمعية وآلياتها. إسهاماته رائعة في مدرسة الماء و المدرسة الاثنوغرافية ودائما ما يتطوع لمساعدة  مختلف الزوار.  

المتطوعون والموظفون السابقون

إذا ما تم الانضمام مرة  إلى دار سي حماد، يبقى الالتزام مستمرا عبر الزمن.

ريبيكا فارنام

ريبيكا فارنام

ربيكا هي دكتورة باحثة في كلية كينغ بلندن منذ سنة 2015 و تتخصص في مجال العدالة البيئية، بالضبط في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. أتت إلى دار سي حماد في أواخر 2015 كباحثة و أعجبت كثيرا بمشاريع دار سي حماد مما دفعها لمواصلة عملها معنا ، و تدعيم وسائل تواصلنا الإجتماعية. تحب ربيكا  تقاسم تجاربها مع الآخرين في إطار مواجهة المشاكل البيئية و تنمية العلاقات بين أفراد المجتمع. تتبعوا جمعية دار سي حماد عبر الفيسبوك و تويتر لمتابعة آخر المستجدات التي تطرحها !

حفصة أوبو

حفصة أوبو

تنحدر حفصة من مدينة تارودانت إلا أنها قضت معظم حياتها في أكادير، عملت حفصة مع دار سي حماد كمنسقة لجميع مشاريعها، حيث كانت لا تزال في مرحلة الدراسة. هي اليوم تحضر دكتوراه في الأنثروبولوجيا بجامعة نورث وسترن. تمثل حفصة  دار سي حماد في المؤتمرات وفي عدة ملتقيات جهوية في الولايات المتحدة الأمريكية.

 مروان السمايلي

مروان السمايلي

ولد مروان ونشأ بأكادير. انضم  الى دار سي حماد كموظف بنصف دوام واستمر في عمله مع الجمعية بعد حصوله على درجة الماستر في التسويق و عمليات البيع من المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير في 2014. كان سفيرا لڭوڭل وتلقى منحة الشباب الرائد من السفارة الأمريكية وقضى سنة 2008 في طوكسون، أريزونا. يتابع مروان اليوم دراسته للحصول على ماستر في إدارة الأعمال بجامعة وورشيستر بعد حصوله على منحة فولبرايت. يمثل مروان دار السي حماد في المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة و يتابع تقييم  مشاريع الجمعية.

جيد لانسنغ

جيد لانسنغ

“جيد” في الأصل من ولاية أوريغون الواقعة في شمال غرب المحيط الهادئ في الولايات المتحدة، لكنها عاشت في منطقة البحر الأبيض المتوسط منذ سنة 2012. حصلت على الماستر في دراسات الشرق الأوسط من الجامعة الأمريكية في القاهرة بمصر، واشتغلت في الولايات المتحدة في لجنة الأمم للبحث الاجتماعي والاقتصادي في بيروت (ONU CESAO). بدأ حبها للمغرب في عام 2011 عندما درست في مراكش وفاس، لتسترسل زياراتها للبحث و السفر في المغرب. أعطتها المدرسة الإثنوغرافية الميدانية بدار سي حماد فرصة لتبادل هذا الحب مع الطلاب وغيرهم من الباحثين الزائرين لدار سي حماد.